sousouworld

le plus beau site
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرحبا بالعضو الجديد algeriano kaka
الخميس يوليو 21, 2011 3:53 am من طرف algeriano kaka

»  | DVD-R5 | انفراد تام : الجزء الخامس من السلسه الاسطورية X-Men: First Class بجودة X264 مترجم على اكثر من سيرفر
الخميس يوليو 21, 2011 3:47 am من طرف algeriano kaka

» نكت عن التميذ وأستاد الحساب
الإثنين أبريل 18, 2011 8:33 pm من طرف didou10

» celine dion
الأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:57 pm من طرف souad

» اهلا بالعضوfedia mekni
الجمعة ديسمبر 10, 2010 9:09 pm من طرف souad

» twilight magazines
الجمعة ديسمبر 10, 2010 1:44 am من طرف souad

» twilight livre
الجمعة ديسمبر 10, 2010 1:36 am من طرف souad

» Photos New moon
الخميس ديسمبر 09, 2010 9:44 pm من طرف souad

» Photo-tournage newmoon
الخميس ديسمبر 09, 2010 9:42 pm من طرف souad

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
تصويت
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 الأرقام العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zouzou

avatar

عدد الرسائل : 74
العمر : 28
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

03042010
مُساهمةالأرقام العربية

الأرقام العربية

هي رموز مستخدمة للتعبير عن الأرقام العددية. وتعتبر الأرقام العربية الأكثر استخداماً في العالم، حيث تستعملها معظم دول العالم. مع العلم أن العرب في الشرق الأوسط حاليا يستخدمون الأرقام الهندية (۰ ۱ ۲ ۳ ٤ ٥ ٦ ٧ ۸ ۹). أما عرب المغرب العربي فيستعملون الأرقام العربية(0 1 2 3 4 5 6 7 8 9).

أصل الأرقام


في هذا العصر رغم إجماع جمهور الباحثين المغاربة على عروبة هذه الأرقام إلا أن ثلة من العلماء والباحثين في الشرق العربي نسبوا الأرقام الهندية والعربية -على حد سواء- في أصلها إلى االهند أو السند ، وفي مقدمتهم الدكتور أحمد سليم سعيدان أستاذ تاريخ العلوم في الجامعة الأردنية ، وعميد كلية العلوم فيها سابقا، وعضو مجمع اللغة العربية الأردني. ومن أقواله في ذلك ، ما يلي : "لا شك في أن أرقامنا – سواء منها المستعملة في المشرق باسم الأرقام الهندية، أو المستعملة في المغرب باسم الأرقام العربية- هي هندية الأصل... أما في بلاد السند (باكستان) التي يبدو أنها كانت المهد الذي فيه نشأت هذه الأرقام ، فتبقى الأرقام أكثر شبها بأصلها إلى اليوم... وأما سائر بلاد الهند فقد اتخذت لنفسها مجموعة أخرى مغايرة... ونحن الذين لدينا من النصوص ما يؤكد الأصل الهندي لهذه الأرقام، نجد هذه التسميات منطقية لا شبهة فيها، إلا أن الأجيال السابقة من المؤرخين لم يطلعوا على كتابات اليعقوبي والبِيْْروني والإقليدسي وغيرهم، فشكوا في صحة هذه النسبة".

وكذلك الأستاذ قدري حافظ طوقان – عضومجمع اللغة العربية بدمشق ونائب رئيس الاتحاد العلمي العربي ورئيس الجمعية الأردنية للعلوم- ، القائل : "لقد اطلع العرب على حساب الهنود، فأخذوا عنه نظام الترقيم . . . وكان لدى الهنود أشكال عديدة للأرقام، هذَّب العرب بعضها وكوَّنوا من ذلك سلسلتين، عرفت إحداهما بالأرقام الهندية وهي التي تستعملها هذه البلاد وأكثر الأقطار الإسلامية والعربية (يقصد بلدان المشرق العربي)، وعرفت الثانية بالأرقام الغبارية، وقد انتشر استعمالها في بلاد الغرب (المغرب) والأندلس".


انتقال الأرقام العربية إلى أوروبا

واستعملت الأرقام العربية في المغرب الأقصى و الأندلس حيث درس البابا سيلفيستر الثاني في جامعة القرويينبفاس وأدخل الأرقام العربية إلى أوروبا فمن أجل ذلك يطلق عليه أحيانا بابا الأرقام ، وكانت أوروبا حينها تستعمل الأرقام الرومانية التي لا تساعد على إنجاز أبسط العمليات الحسابية. وأقدم مخطوطة أوربية مؤَرَّخة تحتوي على أرقام عربية، هي مخطوطة (فجيليانس) en:Codex Vigilanus. وقد كُتِبت في شمال إسبانيا المسيحية في سنة 976م. وهي محفوظة اليوم في مكتبة مدريد. ولا تحوي على الصفر.

وقد وجد سيلفيستير الثاني صعوبة في إدخال الأرقام العربية إلى أوروبا، فالكتاب اعتقادا منهم بتفوق الثقافة الرومانية واليونانية على كل الثقافات، لم يكونوا مستعدين لتقبل أهمية الصفر ولا الأرقام العربية، فقد كانوا يعتبرون كل الحضارات الأخرى متخلفة (barbarian civilization)، لذلك قام جيربير (سيلفيستر الثاني) باختراع لوح أباكوس جديد سمي ب أباكوس جيربير وهو لوح مطور عن اللوح أباكوس الروماني وأكثر فاعلية، استعمل فيه الأرقام العربية دون الصفر، لذلك تجد الصفر غير ظاهر في مخطوطات القرن العاشر والحادي عشر الميلادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

الأرقام العربية :: تعاليق

avatar
merci pour le théme
مُساهمة في الثلاثاء أبريل 06, 2010 4:10 pm  souad
 

الأرقام العربية

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sousouworld :: منتدى المعلومات والثقافة-
انتقل الى: